الكمبيوتر

كيف تختار مزود الطاقة المناسب لك ؟ لا تضيع أموالك بلا فائدة

مما لا شك فيه أن مزودات الطاقة لم تعد هذه القطعة أو المكون الغير مهم فالكثير منا الآن أصبح يهتم بنوعية مزود الطاقة وكمية الطاقة التي يزوده بها وذلك لأجل أن يبني جهازا عالي المواصفات ,  فمزود الطاقة يعتبر من اهم القطع التي يجب الحذر عند شراءها فكما أن الإنسان يحتاج للغذاء لأجل الحياة , فكذلك الحاسوب يحتاج  لمزود الطاقة لأجل أن يعمل بكفاءة 

وبسبب كثرة الشركات المصنعة لمزودات الطاقة وكثرة الخيارات يقع الكثير في حيرة من امره في كيفية إختيار مزود الطاقة المناسب له , ففي هذا المقال سأحاول جاهدأ أن أوضح الأسس التي يجب عليها الحذر منها عند اختيارك لمزود الطاقة .

 ابتعد عن مزودات الطاقة التجارية

دائما عند شراءك لمزود الطاقة قم بشراء مزودات الطاقة من العلامات التجارية المعروفة عالميا مثل  ,  Cooler Master  ,  Gigabyte , Corsair , SeaSonic  , Asus  وغيرهم الكثير.

ابتعد عن المنتجات التجارية الغير أصلية  والتي قد تكون سببا مباشرا في احتراق أو اتلاف اي من مكونات الجهاز الذي تمتلكه بالإضافة إلى أنها قد تكون سبباً للكثير من المشاكل مثل بطئ أو تجمد الجهاز بعد فترات عمل طويلة.

اختر كمية الطاقة المتوافقة مع إحتياجاتك ولا تهدر أموالك

إحدى أهم مواصفات مزودات الطاقة هي كمية الطاقة التي يزودك بها فعند شراءك لمزود الطاقة يجب عليك أن تكون على دراية بطبيعة الجهاز الذي ترغب بتجميعه , هل هو جهاز ذو مواصفات منخفضة ؟  متوسطة ؟ عالية ؟  أم عالية جدا ؟

فكما يقول المثل الشعبي (( على قد بساطك مد رجليك )) فمن خلال ميزانيتك وطبيعية إحتياجك للجهاز تستطيع تحديد نوع الجهاز الذي تحتاجه.

في الوقع  إن كل قطعة في جهازك تحتاج الى كمية طاقة معينة لأجل أن تعمل فبدون وصول كمية الطاقة هذه الى القطعة فإنها لن تعمل أو سوف تحترق.

فعلى سبيل المثال قمت بإختيار القطع التالية لجهازك :

1- معالج مع ماذربورد : 135 وات

 2- كرت شاشة               : 180 وات

3- رام                               : 12 وات

4- هاردسك                    : 40 وات 

 5- تحتاج طاقة للمبرد المائي أو الهوائي وأي قطعة اخرى مقدارها :  50 وات

عند جمعك لهذه الأرقام نحصل على 417 وات وبالتالي أنت بحاجة لمزود طاقة يدعم لغاية 417 وات فقط لذلك إذا قمت بشراء مزود طاقة يدعم 800 وات,  إذا انت تقوم بهدر أموالك بلا فائدة  وكانك ترميها في البحر  فكل الذي تحتاجه هو 417 .

لمعرفة كمية الطاقة التي يحتاجها جهازك يوجد العديد من الحاسبات أونلاين  والتي تساعدك لحساب كمية الطاقة لا تحتاجها احسب الطاقة التي تحتاجها الآن

  • كرت الشاشة
  • معالج مع ماذربورد
  • هاردسك
  • رام

ملاحظات هامة :

  • حاول دائما بأن تضيف ما لا يقل عن 10% إضافية لمجموع الطاقة الكلية وذلك لأن بعض القطع عند العمل بأعلى قدرتها قد تستهلك قدراً أكبر من الطاقة المخصص لها.
  • إذا كنت ترغب في تطوير جهازك مستقبلاً ,  قم بشراء مزود طاقة بمواصفات أعلى قليلا وذلك حتى لا تضطر لتغيير مزود الطاقة عند تطويرك للجهاز.
  • تذكر دائما أن كرت الشاشة والمعالج هم اكثر قطع إستهلاكا للطاقة وباقي القطع استهلاكها قليل

 

كفاءة مزود الطاقة :

في الحقيقة إحدى اهم الأمور التي يجب الإنتباه لها هي كفاءة مزود الطاقة ولكن هناك العديد من الناس الذين يظنون بأن كفاءة مزود الطاقة تعنى جودة التصنيع أو أنها مصنوعة من مواد اعلى جودة ولكن هذا خاطئ

إن كفاءة مزود الطاقة تعني نسبة الطاقة التي لا يتم إهدارها فعلى سبيل المثال مزود الطاقة ذو الكفاءة 80% يعني أن 80% من الطاقة يتم تزويدها للجهاز و 20 % يتم إهدارها .

لحظة لحظة من فضلك … ماذا تعني بكلمة إهدارها ؟ اقصد بذلك أنها الطاقة التي تضيع هدرا بدون أي فائدة وبالتالي حرارة أعلى بداخل مزود الطاقة,  علاوة على ذلك فاتورة كهرباء أكبر .

من هنا نستطيع القول بأنه تم تقسيم كفاءات المعالجات إلى 4 أنواع :

 

  • الشهادة البيضاء

  • كفاءة 80% 
  • أقل مزودات الطاقة كفاءة واقل سعرا 
  • الشهادة البرونزية

  • كفاءة 85% 
  • مزود طاقة بسعر متوسط وينصح به  لمزودات الطاقة التي لا تزيد عن 650 وات
  • الشهادة الذهبية

  • كفاءة 92% 
  • مزود طاقة بسعر فوق المتوسط وينصح به لمزودات الطاقة التي لا تزيد عن 850 وات
  • الشهادة البلاتينية

  • كفاءة 95% 
  • مزود طاقة غالي الثمن وينصح به لمزودات الطاقة التي تزيد عن 900 وات 
في النهاية تذكر دائما بأنه يمكنك شراء مزودات الطاقة التي تحتاجها على متجرنا الإلكتروني
حيث نقدم لك كل المعلومات التي تحتاجها في وصف كل منتج بالإضافة الى التوصيل المجاني وسرعة الشحن لزبائننا في الأردن

Cooler Master V850 Gold V2 Full Modular , 850W, 80+ gold efficacy متوفر بلونين

135.00 د.ا

GIGABYTE GP-P750GM , Full Modular , 750W, 80+ Gold efficiency لون اسود

99.00 د.ا 94.00 د.ا

Cooler Master V750 Gold V2 Full Modular , 750W, 80+ gold efficiency متوفر بلونين

100.00 د.ا105.00 د.ا

Cooler Master MWE 550 V2, Non Modular , 550W, 80+ Bronze efficiency لون اسود مناسب لتشغيل جهازك بامان وبتكلفة معقولة

55.00 د.ا

Cooler Master MWE 650 V2, Non Modular , 650W, 80+ Bronze efficiency لون اسود مناسب لتشغيل جهازك بامان وبتكلفة معقولة

80.00 د.ا 69.00 د.ا

Cooler Master MWE650 Gold V2 , Full Modular , 650W, 80+ gold efficiency لون اسود

89.00 د.ا

Cooler Master MWE 750 V2, Non Modular , 750W, 80+ Bronze efficiency لون اسود مناسب لتشغيل جهازك بامان وبتكلفة معقولة

90.00 د.ا 79.00 د.ا

Cooler Master MWE V650, Non Modular , 650W, 80+ white standard efficiency لون اسود مناسب لتشغيل جهازك بامان باقل تكلفة

59.00 د.ا